27 - مايو - 2024



الأخبار المالية والمصرفية


عَقد منتدى البركة للاقتصاد الإسلامي قمته الأولى في مدينة إسطنبول يومي 24 و25 مايو في مركز لطفي كيردار الدولي للمؤتمرات والمعارض بالتعاون مع مكتب الاستثمار التابع لرئاسة الجمهورية التركية، ومركز إسطنبول المالي، وصندوق الثروة السيادي التركي، بالإضافة إلى بنك البركة التركي وغيرها من المؤسسات؛ حيث استعرض المسار المستقبلي للاقتصاد الإسلامي على مستوى العالم. وشهدت الجلسة الافتتاحية حضور فخامة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي ألقى كلمة ثمّن فيها دور الشيخ صالح كامل رحمه الله، وأنه لم يكن مجرد رجل أعمال ناجح وصاحب رؤية، ولكنه أيضًا إنسان سخر كل ما لديه لأعمال الخير ومساعدة المحتاجين ودعم المتعثرين، وقد قدم إسهامات حقيقية في مجال دعم وتطوير أدوات الاقتصاد الإسلامي عالميًا وقد كان لمنتدى البركة للاقتصاد الإسلامي دورًا كبيرًا في طرح الاقتصاد الإسلامي كخيار اقتصادي.   من جانبه أشار عبد الله صالح كامل رئيس مجلس أمناء منتدى البركة للاقتصاد الإسلامي في كلمته الافتتاحية إلى أن الريادة في الاقتصاد الإسلامي نشأت في المدينة المنورة العاصمة التاريخية للاقتصاد الإسلامي سنة 1981م، ثم انطلق قطار المصرفية التشاركية الأول في تركيا على يد والده الشيخ صالح كامل رحمه الله مع مجموعة من الشركاء ورفقاء الدرب قبل ما يزيد عن 40 عامًا، والذي بدأ ببنك البركة تركيا التشاركي مما مهد الطريق للبنوك التشاركية لصناعة مصرفية أخلاقية ملتزمة بمبادئ حقيقية. وفي عام 2020 وقبل وفاته بأيام رحمه الله، أعلن الشيخ صالح كامل عن تحويل الندوة إلى هذه المؤسسة العالمية العريقة "منتدى البركة للاقتصاد الإسلامي". يشار إلى أن قمة البركة الأولى في اسطنبول عقدت تحت شعار "الآفاق العالمية للاقتصاد الإسلامي: المقومات والاحتياجات"، وتهتم باستكشاف المبادئ والقيم الأساسية للاقتصاد الإسلامي، وتحديد الاتجاهات والتحديات في قطاع التمويل الإسلامي العالمي، وبناء التعاون والشراكات الناجحة بين تركيا والدول الإسلامية، ومناقشة الاستراتيجيات اللازمة لدفع عجلة الاقتصاد الإسلامي في العصر الرقمي، ودراسة دور الشباب في تشكيل مستقبل الاقتصاد الإسلامي، وتتضمن كلمات رئيسية وجلسات نقاشية وورش عمل وحلقات تواصل، ما يوفر رؤى قيمة وفرصًا للتفاعل مع قادة المجتمع في هذا المجال. يُذكر أن "منتدى البركة للاقتصاد الإسلامي"، مؤسسة فكرية عالمية مستقلة غير هادفة للربح، يسعى إلى إثراء المخزون البحثي وخدمة البنية المعرفية للاقتصاد الإسلامي، وبناء الشراكات والتحالفات مع الجهات الإقليمية والدولية لاستقراء التحديات والمستجدات الاقتصادية المعاصرة، وذلك لمواكبة الاقتصاد والمالية الإسلامية لها. وذلك من شأنه يعزز مخرجات المنتدى باعتباره منارة معرفية اقتصادية ومالية عالمية.

أكمل القراءة ...

26-05-2024

فاز مصرف أبوظبي الإسلامي بأربع جوائز خلال حفل توزيع جوائز يوروموني العالمية 2024. وحصل المصرف هذا العام على جوائز «أفضل مصرف إسلامي على مستوى العالم في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية»، و«أفضل مصرف إسلامي في الشرق الأوسط»، و«أفضل مصرف إسلامي محلي في دولة الإمارات»، و«أفضل مصرف في الإمارات في مجال المسؤولية المجتمعية للشركات» عن فئة التميز. وقال محمد عبدالباري، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمجموعة مصرف أبوظبي الإسلامي: «نفخر بحصولنا على هذه الجوائز المرموقة تقديراً لجهودنا الدؤوبة وحرصنا على إحداث تأثير إيجابي على مجتمعنا وبيئتنا. ويشكل هذا التكريم دليلاً ملموساً على مستوى الجهد الجماعي والتفاني في فريق مصرف أبوظبي الإسلامي، انطلاقاً من التزامنا بتقديم حلول مصرفية مبتكرة وجهودنا المتواصلة للحفاظ على أعلى معايير النزاهة والشفافية وأرقى الممارسات التي تركز على المتعاملين كأولوية في كافة أنشطتنا وعملياتنا». وتتمحور إنجازات المصرف في قطاع الخدمات المالية الإسلامية حول التزام المصرف بمبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية، والتركيز على المتعاملين والابتكار. وتحتفي جوائز يوروموني السنوية للتميز كل عام بالمؤسسات المصرفية التي تقدم أداءً متميزاً لتلبية احتياجات المتعاملين المتغيرة. أما برنامج جوائز يوروموني في مجال التمويل الإسلامي فيكرّم المؤسسات المالية الإسلامية التي تركت تأثيراً قوياً في أسواق عملها، وأسهمت في النهوض بسوق الخدمات المصرفية الإسلامية والتمويل الإسلامي.  

أكمل القراءة ...

26-05-2024

 زادت أصول المصارف الإسلامية العاملة في الإمارات بنحو 86 مليار درهم خلال 12 شهراً، وفق أحدث إحصائيات مصرف الإمارات المركزي. وأظهرت الإحصائيات أن أصول المصارف الإسلامية وصلت إلى 717.7 مليار درهم في نهاية فبراير الماضي، بارتفاع على أساس سنوي بنسبة 13.61 في المائة، مقارنة بنحو 631.7 مليار درهم في نهاية فبراير 2023. وزادت أصول المصارف الإسلامية 1.56 % على أساس شهري أو ما يعادل 11 مليار درهم، مقابل 706.7 مليارات درهم في يناير 2024، بينما زادت 2.1 % أو ما يعادل 14.6 مليار درهم منذ بداية العام الحالي مقابل 703.1 مليارات درهم نهاية 2023. وأفادت إحصائيات «المركزي» بارتفاع الائتمان المصرفي للمصارف الإسلامية إلى 434 مليار درهم في نهاية فبراير الماضي بزيادة على أساس سنوي بنسبة 9.43 % مقابل 396.6 مليار درهم في نوفمبر 2023، بينما زاد على أساس شهري 0.7 % مقابل 431 مليار درهم في يناير السابق عليه. زيادة الودائع وارتفعت الودائع في المصارف الإسلامية إلى 509.4 مليارات درهم في نهاية فبراير الماضي بزيادة على أساس سنوي بـ 15.8 % مقارنة بـ 439.9 مليار درهم في فبراير 2023، بزيادة تعادل 69.5 مليار درهم خلال 12 شهراً، بينما زادت على أساس شهري بنسبة 1.86 في المائة مقابل 500.1 مليار درهم في نوفمبر السابق عليه. وبحسب الإحصاءات، فإن إجمالي استثمارات البنوك الإسلامية وصل إلى 141.7 مليار درهم في نهاية فبراير الماضي، بزيادة على أساس سنوي 29.4 % أو ما يعادل 32.2 مليار درهم مقابل استثمارات بـ 109.5 مليارات درهم في فبراير 2023، بينما زادت على أساس شهري بـ 3.7 % مقارنة بـ136.7 مليار درهم في نوفمبر السابق عليه. تنوع الاستثمارات وتوزعت استثمارات البنوك الإسلامية بواقع 109 مليارات درهم في سندات محفوظة حتى تاريخ الاستحقاق، و19.3 مليار درهم في الأوراق المالية التي تمثل ديوناً على الغير «سندات الدين» و2.3 مليار درهم في الأسهم، و11.1 مليار درهم استثمارات أخرى. البنوك التقلدية على صعيد البنوك التقليدية العاملة في الدولة، فقد وصل إجمالي أصولها إلى 3.48 تريليونات درهم في نهاية فبراير الماضي بزيادة على أساس سنوي بنسبة 11.7 في المائة مقارنة بـ 3.116 تريليونات درهم في فبراير 2023، بزيادة بقيمة 364.2 مليار درهم خلال 12 شهراً. ووفق الإحصاءات، تستحوذ البنوك التقليدية على 82.9 % من إجمالي أصول الجهاز المصرفي في الدولة بنهاية فبراير الماضي والبالغة 4.198 تريليونات درهم، مقابل حصة المصارف الإسلامية البالغة 17.1 %. الائتمان المصرفي ووصل إجمالي الائتمان المصرفي للبنوك التقليدية إلى 1.579 تريليون درهم بنهاية فبراير الماضي بزيادة على أساس سنوي بنسبة 5.3 %، مقابل 1.5 تريليون درهم في فبراير 2023، فيما زادت الودائع المصرفية في البنوك التقليدية إلى 2.098 تريليون درهم بنهاية فبراير الماضي بنمو على أساس سنوي بنسبة 16.4 %، مقارنة بنحو 1.802 تريليون درهم في فبراير 2023. ونما إجمالي استثمارات البنوك التقليدية على أساس سنوي 18.3 % إلى 511 مليار درهم بنهاية فبراير الماضي، موزعة بواقع 247.7 مليار درهم في الأوراق المالية التي تمثل ديوناً على الغير «سندات الدين»، و211.6 مليار درهم في سندات محفوظة حتى تاريخ الاستحقاق، و13.5 مليار درهم في الأسهم، و38.2 مليار درهم استثمارات أخرى.  

أكمل القراءة ...

26-05-2024

الجمعة ٢٤ مايو ٢٠٢٤ - 02:00 في‭ ‬أعقاب‭ ‬رعايتها‭ ‬العالمية‭ ‬لندوة‭ ‬البركة‭ ‬في‭ ‬المدينة‭ ‬المنورة‭ ‬وقمة‭ ‬البركة‭ ‬في‭ ‬لندن،‭ ‬أعلنت‭ ‬مجموعة‭ ‬البركة‭ ‬رعايتها‭ ‬لقمة‭ ‬البركة‭ ‬التي‭ ‬تقام‭ ‬في‭ ‬إسطنبول‭ ‬لأول‭ ‬مرة‭ ‬منذ‭ ‬انطلاقتها‭ ‬عام‭ ‬1981‭. ‬وسيتم‭ ‬تنظيم‭ ‬القمة‭ ‬برعاية‭ ‬كريمة‭ ‬من‭ ‬لدن‭ ‬فخامة‭ ‬الرئيس‭ ‬رجب طيب أردوغان،‭ ‬رئيس‮ ‬جمهورية‭ ‬تركيا،‭ ‬الذي‭ ‬سيشرّف‭ ‬هذه‭ ‬القمة‭ ‬العالمية‭ ‬بحضوره‭.‬ ومن‭ ‬المقرر‭ ‬استضافة‭ ‬هذه‭ ‬القمة‭ ‬على‭ ‬مدار‭ ‬يومين‭ ‬بمركز‭ ‬لطفي‭ ‬قيردار‭ ‬الدولي‭ ‬للمؤتمرات‭ ‬والمعارض،‭ ‬بدءًا‭ ‬من‭ ‬يوم‭ ‬الجمعة‭ ‬24‭ ‬مايو‭ ‬بمسرح‭ ‬الأناضول‭ ‬ثمّ‭ ‬يوم‭ ‬السبت‭ ‬25‭ ‬مايو‭ ‬بقاعة‭ ‬مرمرة‭. ‬ويتولّى‭ ‬بنك‭ ‬البركة‭ ‬تركيا‭ ‬رعاية‭ ‬هذه‭ ‬القمة‭ ‬المنعقدة‭ ‬تحت‭ ‬عنوان‭ ‬‮«‬الآفاق‭ ‬العالمية‭ ‬للاقتصاد‭ ‬الإسلامي‭: ‬المقومات‭ ‬والاحتياجات‮»‬،‭ ‬والتي‭ ‬سيتم‭ ‬من‭ ‬خلالها‭ ‬تسليط‭ ‬الضوء‭ ‬على‭ ‬5‭ ‬موضوعات‭ ‬محورية،‭ ‬بما‭ ‬فيها‭ ‬تاريخ‭ ‬منظومة‭ ‬المؤسسات‭ ‬المالية‭ ‬الإسلامية‭ ‬واتجاهاتها‭ ‬السائدة‭ ‬والمبادئ‭ ‬الأخلاقية‭ ‬التي‭ ‬ترتكز‭ ‬عليها‭ ‬والتحديات‭ ‬والفرص‭. ‬ وتقدم‭ ‬القمة‭ ‬منصة‭ ‬لتبادل‭ ‬الخبرات‭ ‬والأفكار‭ ‬المبتكرة‭ ‬ولمواكبة‭ ‬التطورات‭ ‬وإتاحة‭ ‬فرص‭ ‬لبناء‭ ‬وتوطيد‭ ‬العلاقات‭ ‬العالمية،‭ ‬بمشاركة‭ ‬نخبة‭ ‬من‭ ‬رواد‭ ‬وقادة‭ ‬الصيرفة‭ ‬والمالية‭ ‬الإسلامية‭. ‬كما‭ ‬تعزز‭ ‬الجلسات‭ ‬النقاشية‭ ‬وورش‭ ‬العمل‭ ‬المدرجة‭ ‬في‭ ‬أجندة‭ ‬القمة‭ ‬من‭ ‬إمكانات‭ ‬تطوير‭ ‬وتعزيز‭ ‬المهارات‭ ‬وتوسعة‭ ‬المدارك‭ ‬واستكشاف‭ ‬آفاق‭ ‬أعمق‭ ‬للتنمية‭ ‬في‭ ‬مجالات‭ ‬الاقتصاد‭ ‬والتمويل‭ ‬الإسلامي‭.  ‬ وبهذه‭ ‬المناسبة،‭ ‬صرّح‭ ‬الأستاذ‭ ‬حسام‭ ‬بن‭ ‬الحاج‭ ‬عمر،‮ ‬الرئيس‭ ‬التنفيذي‭ ‬لمجموعة‭ ‬البركة‭: ‬‮«‬يسعدنا‭ ‬أن‭ ‬نرعى‭ ‬قمة‭ ‬البركة‭ ‬الأولى‭ ‬في‭ ‬إسطنبول‭ ‬كجزء‭ ‬من‭ ‬التزامنا‭ ‬العريق‭ ‬بالقيم‭ ‬التي‭ ‬أرساها‭ ‬مؤسسنا‭ ‬الراحل‭ ‬الشيخ‭ ‬صالح‭ ‬كامل‭ ‬رحمه‭ ‬الله،‭ ‬ورؤيته‭ ‬الملهمة‭ ‬حول‭ ‬تحقيق‭ ‬التعاون‭ ‬بين‭ ‬مؤسسات‭ ‬الاقتصاد‭ ‬الإسلامي‭. ‬ونسعى‭ ‬عبر‭ ‬هذه‭ ‬القمة‭ ‬إلى‭ ‬تسليط‭ ‬الضوء‭ ‬على‭ ‬أهمية‭ ‬التمويل‭ ‬المصرفي‭ ‬الإسلامي‭ ‬وتعزيز‭ ‬حضوره‭ ‬العالمي،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬وضع‭ ‬أسس‭ ‬ازدهاره‭ ‬ونجاحه‭. ‬كما‭ ‬نطمح‭ ‬بدورنا‭ ‬إلى‭ ‬المساهمة‭ ‬بمعارفنا‭ ‬وخبراتنا‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المجال‭ ‬وذلك‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬نهضة‭ ‬الصناعة‭ ‬المالية‭ ‬الإسلامية‮»‬‭.‬ وقد‭ ‬شهد‭ ‬عام‭ ‬1981‭ ‬انطلاقة‭ ‬ندوة‭ ‬البركة‭ ‬للاقتصاد‭ ‬الإسلامي‭ ‬الذي‭ ‬يُعد‭ ‬مُلتقى‭ ‬شـرعـيًا‭ ‬واقـتصاديًا،‭ ‬كونه‭ ‬أسهم‭ ‬على‭ ‬نحو‭ ‬كبير‭ ‬في‭ ‬تطوير‭ ‬العمل‭ ‬الاقـتصادي‭ ‬الإسلامي‭ ‬مـن‭ ‬الناحيتين‭ ‬الفقهية‭ ‬والفنية،‭ ‬حيث‭ ‬يتم‭ ‬عـرض‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الـمسائـل‭ ‬الاقتصادية‭ ‬والشرعية‭ ‬المسـتجدة‭ ‬لمناقشتها‭ ‬مـن‭ ‬قـبل‭ ‬مجـموعة‭ ‬مـن‭ ‬كبار‭ ‬العلماء‭ ‬والفقهاء‭ ‬المعروفين‭ ‬عـلى‭ ‬الصعيد‭ ‬الإسـلامـي،‭ ‬وبـمشاركـة‭ ‬واسعة‭ ‬مـن‭ ‬خبراء‭ ‬دوليين‭ ‬فـي‭ ‬مـجال‭ ‬الـمال‭ ‬والأعـمال‭ ‬والاقـتصاد‭ ‬والتمويل‭ ‬الإسلامي‭. ‬

أكمل القراءة ...

26-05-2024

الدوحة -الراية: نظم الدولي الإسلامي حفلًا خُصص للاحتفاء بالفائزين بجوائز حملات رمضان الترويجية وتسليمهم الجوائز التي شملت 20 فائزًا بمليون نقطة آفيوس لكل منهم ضمن حملة التمويل، وفائز بسيارة لكزس LX600 ضمن حملة البطاقات المصرفية. وجرى حفل تسليم الجوائز بحضور السيد جمال عبد الله الجمال نائب الرئيس التنفيذي وعدد من أعضاء الإدارة العليا وموظفي الدولي الإسلامي. وفاز بمليون نقطة آفيوس كلٌ من السادة العملاء: فهد حمد سعيد محمد العيدة وناصر يعقوب حسين محمود الإسحاق وشيخة أحمد خليفة أحمد السادة وخالد صالح محمد الأنصاري وناصر مبارك ناصر عبدالله الفضالة وهادي خالد ناصر آل سلطان الهاجري وراشد سلطان صالح سلطان الهديفي وعبدالله محمد عبدالله ثنيان الدوسري وأمينة عويضة راشد البطي الكعبي ومحمد جابر محمد البريد المري ومحمد عادل مبارك ضاوي السلطان والشيخ جاسم عبدالعزيز خليفة آل ثاني ومسلم سعد السيد السعد الخوار ومشاعل وسام سلطان سعد الهاجري وخالد ناصر علي اللواء المري ومريم زايد سعد غانم الكبيسي وفهد صالح هادي الغفراني المري ويوسف محمد الجفيري وسالم محمد فهد فراج الدوسري ووضحة جابر ابن حراس المري. وفي السحب الخاص بحملة البطاقات الائتمانية من الدولي الإسلامي فاز العميل السيد أحمد يوسف الجفيري بسيارة لكزس LX600. وتقدم نائب الرئيس التنفيذي بالتهنئة للفائزين قائلًا: «نبارك للفائزين بجوائزهم القيمة ونأمل أن تشكل لهم قيمة مضافة للخدمات المصرفية الشاملة التي يحصلون عليها من الدولي الإسلامي». وأكد السيد الجمال أن الدولي الإسلامي سيواصل تقديم أفضل الخدمات والعروض التي تمنح العملاء مكافآت ومزايا استثنائية وتتوافق مع أفضل المعايير العالمية المعتمدة في السوق المصرفية وبما يلبي احتياجات العملاء وتطلعاتهم وتمنحهم تجربة مصرفية عالية الجودة. وأضاف: في الواقع إن جميع عملائنا المشاركين في الحملات الرمضانية فازوا بمزايا رائعة تمثلت في أسعار التمويل المنافسة، وفترات السماح وبالنسبة للبطاقات المصرفية فإن عملاءنا يستفيدون من المزايا الكثيرة التي توفرها البطاقات الائتمانية الصادرة من الدولي الإسلامي والتي تشمل القبول المحلي والعالمي والمرونة والمزايا المقدمة من البنك ومن الشركات العالمية التي نتعاون معها في إصدار هذه البطاقات. بدورهم عبّر الفائزون عن شكرهم للدولي الإسلامي على المزايا الكثيرة التي يقدمها للعملاء وعلى العروض والمنتجات المبتكرة التي يطلقها وتعبّر عن اهتمام البنك بالعملاء ومنحهم تجربة مصرفية متميزة تجعل عميل الدولي الإسلامي يشعر بالتميز. وكان الدولي الإسلامي قد أعلن عن إطلاق حملة «أفضل تمويل» خلال شهر رمضان المبارك بالتعاون مع نادي الامتياز التابع للخطوط الجوية القطرية تضمنت مزايا كثيرة منها أسعار ربح منافسة وفرصة لدخول السحب على 20 مليون نقطة أفيوس. كما كان البنك أعلن بمناسبة شهر رمضان المبارك عن إطلاق عرض خاص بالبطاقات الائتمانية يمنح بموجبه جميع العملاء من حاملي هذه البطاقات الفرصة للفوز بسيارة لكزس LX600 عندما يقومون بعمليات دفع باستخدام البطاقات الائتمانية للأفراد من الدولي الإسلامي خلال الفترة من 11 مارس ولغاية 25 أبريل 2024. جدير بالذكر أن عمليات السحب على الجوائز في المقر الرئيسي للدولي الإسلامي بحضور ممثل رسمي من وزارة التجارة والصناعة ومسؤولين من البنك.

أكمل القراءة ...

26-05-2024

الدوحة – الراية : حصلَ مصرفُ قطر الإسلاميّ (المصرف)، رائدُ الصيرفة الرقْمية، على أربعِ جوائز مرموقة في حفل توزيع جوائز يوروموني 2024، ما عزّز مكانتَه باعتباره رائدًا في القطاع المالي القطري. وتسلّمت الجوائزَ السيدةُ مشاعل عبد العزيز الدرهم، مساعد المدير العام لقطاعَي الاتصال وضمان الجودة، خلال الحفل الذي أُقيم في دبي يوم 22 مايو 2024. وتشمل الجوائز التي قدّمتها يوروموني، وهي مجلّة مالية دولية مرموقة، جائزة «أفضل بنك إسلامي محلي في قطر»، و »أفضل بنك رقْمي في قطر»، و »أفضل بنك للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطر»، و »أفضل بنك في مجال المسؤولية الاجتماعية في قطر». جاءت هذه الجوائز تأكيدًا على التزام المصرف المستمرّ بالتميّز والابتكار في مختلف الخِدمات المصرفيّة. حصدَ المصرفُ جائزة «أفضل بنك إسلامي محلّي في قطر» لتميّزه في الخدمات المالية. وقد حقَّق صافي أرباح قياسي بلغَ 4,305 ملايين ريال قطري، ونسبةَ تكلفة إلى الدخل بلغت 17.1%، وعائدًا على الأصول قدره 2.3%، ليواصل المصرف ريادة التمويل الإسلامي في قطر، ما يرسّخ مكانته كأحد أبرز البنوك الرائدة في مجال التمويل الإسلامي في البلاد، وأحد أكبر البنوك الإسلامية على مستوى العالم. وتقديرًا لابتكاراته الرقْمية، توّج المصرف بجائزة «أفضل بنك رقْمي في قطر» لتبنّيه نهجًا يركّز على العملاء، ومنتجاته المبتكرة، وتطبيقات جوال المصرف التي تقدّم مجموعةً واسعةً من الخِدمات والميزات. فخلال العام الماضي، تمكّن المصرفُ من زيادة عدد المعتمدين على القنوات الرقْمية ليصل إلى 83% من إجمالي العملاء، كما قام بتوفير 50 ميزة رقْمية إضافية؛ لتلبية احتياجات عملائه من الأفراد والشركات. نال المصرف جائزة «أفضل بنك للمؤسَّسات الصغيرة والمتوسطة في قطر»؛ تقديرًا لتميّزه في تقديم خدماته للعملاء من الشركات. من خلال الشراكات الاستراتيجية، والحلول المالية المخصصة، وخدمة فتح الحسابات الجديدة للعملاء عبر تطبيق الجوال، يواصل المصرف تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودعم النمو الاقتصادي في قطر. وحصدَ المصرف أيضًا جائزة «أفضل بنك في مجال المسؤولية الاجتماعية في قطر»؛ تقديرًا لجهوده في هذا الصدد، وهو ما يظهر في ممارسات الاستدامة التي يقوم بإدماجها في عملياته، والحلول المالية المبتكرة والمستدامة. وكان المصرف قد نظم العام الماضي حملات للتبرع بالدم، وشارك في مبادرات اليوم العالمي للسكري والأنشطة الخيرية في شهر رمضان بالشراكة مع منظمات بارزة، مثل: «قطر الخيرية» و »الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة». بالإضافة إلى ذلك، شجّع المصرف عملاءه وموظّفيه على تبنّي أسلوب حياة صحي من خلال مشاركته الفعّالة في اليوم الرياضي للدولة. وقالَ السيّدُ باسل جمال، الرئيس التنفيذي لمجموعة المصرف عن هذا الإنجاز: «يعد هذا التكريم من يوروموني دليلًا على التزام المصرف بالتميز في مجال التمويل الإسلامي والابتكار الرقْمي، ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومجال المسؤولية الاجتماعية، في حين يقدم لعملائه حلولًا مالية مُبتكرة، ويساهم في تعزيز الاقتصاد القطري. وبهذه المناسبة، أودّ أن أشكر مجلس الإدارة على دعمهم المستمر، وكل فرد من أعضاء فريقنا على أدائهم الاستثنائي وتفانيهم».

أكمل القراءة ...

26-05-2024

مسقط - الشبيبة  يشارك بنك مسقط وميثاق للصيرفة الإسلامية في معرض كومكس العالمي للتكنولوجيا 2024م الذي تنظمه وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في الفترة من 27 مايو 2024 إلى 30 مايو 2024 في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بمشاركة أكثر من 100 مؤسسة وجهة محلية وعالمية، حيث يستعرض بنك مسقط وميثاق خلال المعرض المجموعة الواسعة من الخدمات والتسهيلات المصرفية الرقمية التي طُورت بهدف تعزيز تجربة الزبائن. وتمثل هذه المشاركة فرصة للتعريف بالدور الذي يقوم به البنك في تعزيز الأعمال والخدمات المصرفية الرقمية وأيضا التعريف بالمنتجات والحلول المصرفية المالية والتسهيلات والخدمات الإلكترونية التي يقدمها عبر الإنترنت والهاتف النقال والتطبيقات الأخرى، وخلال أيام المعرض ومن خلال الجناح الخاص سيتمكن الزوار والمشاركين من زيارة الفريق المتواجد في المعرض والتعرف على التفاصيل المتعلقة بالخدمات المصرفية الإلكترونية المقدمة، كما سيتعرفون على حلول المدفوعات الرقمية الحديثة التي ساهمت بشكل كبير في تعزيز تجربة الزبائن وتسهيل عمليات الدفع. هذا وتحظى خدمات بنك مسقط الإلكترونية بإقبال كبير من زبائن البنك للاستفادة من المميزات والتسهيلات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف النقال، حيث توفر لهم هذه المنصات الفرصة لإنجاز مجموعة كبيرة من الخدمات المصرفية مثل سداد الفواتير المختلفة لمجموعة من خدمات المرافق مثل الكهرباء والمياه والاتصالات وسداد فواتير البطاقات الائتمانية والرسوم المدرسية، كذلك يمكن إنجاز معاملات تحويل الأموال لمختلف دول العالم عبر شبكة سويفت، إضافة إلى تحويل الأموال بشكل سريع إلى عدد من الدول مثل بنغلاديش والهند والفلبين وباكستان وسريلانكا، كما يمكن عن طريق خدمات تطبيق البنك عبر الهاتف النقال دفع المبالغ المخصصة للزكاة والمدفوعات الخيرية الأخرى، وتتيح الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف النقال للزبائن تعطيل أو تمكين بطاقة الخصم المباشر الخاصة بهم وتحديث بيانات "إعرف زبونك" وغيرها من الخدمات والتسهيلات المصرفية التي يمكن إنجازها إلكترونيًا، كما يمكن للزبائن أيضا الاستفادة من الخدمات التي تقدمها أجهزة الخدمة الذاتية التي وفرها البنك في مواقع مختلفة حول السلطنة. وبالمثل، يقوم ميثاق بتعزيز تجربة زبائنه بشكل كبير من خلال رفع مستوى الخدمات المصرفية المقدمة عبر الهاتف النقال والإنترنت من خلال التحول الرقمي، حيث توفر قنوات ميثاق الرقمية ميزات وخدمات عدة منها دفع الفواتير وتحويل الأموال بين الحسابات ومدفوعات صندوق الحماية الاجتماعية ومدفوعات بطاقات الائتمان وخدمة فتح حسابات التوفير والودائع الثابتة، كما يمكن للزبائن من خلال هذه المنصات إدارة معاملاتهم المالية بكل سهولة وأمان، إضافة لذلك يمكن للزبائن تقديم طلبات بطاقات الخصم المباشر وربط بطاقات الخصم المباشر بحسابات عدة وحجز خزائن الودائع وشراء قسائم الهدايا للمنصات الشهيرة مثل (Apple iTunes) و ((Google Play و (PlayStation و Xbox) و Steam)). هذا وحظي بنك مسقط وميثاق للصيرفة الإسلامية بإعجاب المجتمع المالي والمصرفي المحلي والإقليمي والدولي تقديرًا لأدائه المتميز لتطوير مستوى الخدمات والتسهيلات المصرفية فقد حصل البنك على عدة جوائز من مؤسسات محلية وإقليمية وعالمية مرموقة إشادة بدوره الريادي في هذا الجانب، وسيواصل البنك تقديم الدعم للمؤسسات والشركات من خلال تقديم أفضل الخدمات التكنولوجية التي تساعد على جعل العمليات أكثر سلاسة ترجمة لرؤيته المرتكزة على الزبائن.

أكمل القراءة ...

23-05-2024

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بوزارة المالية، بصفتها الجهة المصدرة، وبالتعاون مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، بصفته وكيل الإصدار والدفع، عن نتائج مزاد صكوك الخزينة الإسلامية "T-Sukuk" المقوّمة بالدرهم الإماراتي، وذلك ضمن برنامج إصدار صكوك الخزينة الإسلامية للربع الثاني لعام 2024 كما تم نشره على موقع الوزارة. وشهد مزاد برنامج صكوك الخزينة الإسلامية طلباً قوياً من قبل الثمانية بنوك الموزعين الأساسيين على الشريحتين لأجل 3 أعوام و5 أعوام، حيث تم استلام عطاءات بقيمة 9.81 مليار درهم إماراتي. وتجاوز حجم الاكتتاب بواقع 8.9 مرة. ويظهر نجاح المزاد في الأسعار المميزة المدفوعة بالسوق والتي تم تحقيقها بمعدل عائد حتى الاستحقاق (YTM) 4.57% للشريحة لأجل 3 أعوام و4.44% للشريحة لأجل 5 أعوام، وذلك بتكلفة أقل بقيمة 5 نقاط أساس عن سندات الخزينة الأمريكية لآجال مماثلة وذلك في وقت الإصدار. تجدر الإشارة إلى أن صكوك الخزينة الإسلامية بالعملة المحلية تعمل على بناء منحنى العائد المقوم بالدرهم الإماراتي، وتتيح بدائل استثمارية آمنة للمستثمرين، ما يساهم في تعزيز تنافسية سوق رأس مال الدين المحلي، والارتقاء ببيئة الاستثمار، ودعم استدامة النمو الاقتصادي.  

أكمل القراءة ...

23-05-2024

أعلن «الإمارات الإسلامي»، الانتهاء من التسعير الناجح لأول صكوك مستدامة بقيمة 750 مليون دولار أمريكي، بما يمثل مرحلة مهمة في مسيرة المصرف في مجال الاستدامة وقطاع التمويل الإسلامي. وتعد هذه أول صكوك مستدامة يتم إصدارها خارج دولة الإمارات وتأتي متوافقة مع المبادئ والإرشادات الصادرة عن الجمعية الدولية لأسواق رأس المال، والبنك الإسلامي للتنمية، ومجموعة بورصة لندن للأوراق المالية بشأن الصكوك الخضراء والاجتماعية والمستدامة في أبريل 2024. وشهد الإصدار ذو أجل الاستحقاق البالغ 5 سنوات طلباً قوياً من جانب المستثمرين من أسواق مختلفة وفاقت طلبات الاكتتاب فيه حجم المعروض بواقع 2.8 مرة. وأتاح سجل الطلبات القوي، الذي تجاوز 2.10 مليار دولار، للمصرف تقليص معدل العائد إلى 5.431% سنوياً، بفارق 100 نقطة أساس فوق عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل خمس سنوات. وتم إصدار صكوك الاستدامة بما يتماشى مع إطار التمويل المستدام لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني وبما يتوافق مع قواعد ومبادئ الشريعة الإسلامية على النحو الذي أقرته لجنة الرقابة الشرعية الداخلية لدى الإمارات الإسلامي. وبهذه المناسبة قال فريد الملا، الرئيس التنفيذي في «الإمارات الإسلامي»: «يسر الإمارات الإسلامي أن يطلق أول صكوك مستدامة بقيمة 750 مليون دولار أمريكي لأجل خمس سنوات، ما يؤكد التزامنا بالتمويل الإسلامي المستدام. وانسجاماً مع رؤيتنا في أن نكون المصرف الرائد المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية للمتعاملين والأفراد والمجتمعات، يلتزم الإمارات الإسلامي بالحد من تأثيره البيئي، وذلك تماشياً مع استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050. وسيواصل المصرف جهوده في تعزيز التمويل الإسلامي المستدام، ودعم وتوجيه المتعاملين في اتخاذ قرارات مالية مستدامة، بما يعزز التزامنا ببناء مستقبل مستدام». مرحلة مهمة وقال محمد كامران واجد، نائب الرئيس التنفيذي في «الإمارات الإسلامي»: «إتمام عملية إصدار أول صكوك مستدامة على الإطلاق يمثل مرحلة مهمة في مسيرة المجموعة في مجال الاستدامة. وسيظل الإمارات الإسلامي ملتزماً بالتصدي للتغير المناخي من خلال تقديم حلول إسلامية مستدامة للمتعاملين تعطي الأولوية للحفاظ على البيئة وتدعم الاقتصاد منخفض الكربون». ويساهم هذا الإعلان أيضاً في الجهود التي تبذلها مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني في مجال الاستدامة باعتبارها أحد الموقعين على تعهد اتحاد مصارف الإمارات الوطنية بحشد تريليون درهم للتمويل المستدام بحلول عام 2030. وقامت شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال وبنك ستاندرد تشارترد بدور المنسق العالمي المشترك لإصدار الصكوك، بينما قام مصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك دبي الإسلامي، وبنك أبوظبي الأول، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص بدور المدير الرئيسي المشترك للإصدار والمدير المشترك لسجل طلبات الاكتتاب. وقامت الإمارات دبي الوطني كابيتال بدور الوكيل الوحيد لهيكلة الاستدامة.  

أكمل القراءة ...

23-05-2024

أعلن البنك السعودي للاستثمار عن إيداع المبالغ العائدة من بيع كسور الأسهم الناتجة عن زيادة رأس مال البنك في حسابات المساهمين المستحقين، والبالغة 43,043.55 ريال. وأبان البنك أن عدد الأسهم المباعة 3213 سهما بمتوسط 13.42 ريال لكل سهم، علما أن تاريخ إيداع مبالغ بيع كسور الأسهم بتاريخ 22 مايو 2024. ووفقا للبيان المنشور على “تداول”، تم توزيع العائد عن عملية بيع كسور الأسهم عن طريق البنك السعودي للاستثمار، وذلك بإيداع عائد بيع كسور الأسهم في الحسابات البنكية المربوطة بالمحافظ الاستثمارية للمساهمين المستحقين.

أكمل القراءة ...

23-05-2024

أعلنت شركة الجزيرة تكافل تعاوني عن توصية مجلس الإدارة بتوزيع 19.9 مليون ريال أرباحا نقدية على المساهمين عن العام 2023، بما يعادل 3% من القيمة الأسمية للسهم. وبلغ عدد الأسهم المستحقة للأرباح 66 مليون سهم بواقع (30 هلله) لكل سهم، على أن تكون أحقية التوزيعات النقدية للمساهمين المالكين للأسهم المسجلين في سجل المساهمين بنهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية العامة. وأوضحت الشركة أنه تم الحصول على عدم ممانعة هيئة التأمين على توزيع أرباح نقدية للمساهمين عن العام المالي 2023م. اقرأ المزيد خلال فترة المزاد .. ارتفاع اسهم 60 شركة في “تاسي” وانخفاض 101 اخرى وتداول 12.2 مليون سهم بـ 310 مليون على سعر الاغلاق تعزيزا لريادتها كمركز لوجستي عالمي .. المملكة تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026 شراكة استراتيجية بين stc والشركة السعودية للحوسبة السحابية SCCC تعيد تشكيل مستقبل التقنية في المملكة

أكمل القراءة ...

23-05-2024

الخميس ٢٣ مايو ٢٠٢٤ - 02:00 أعلن‭ ‬بنك‭ ‬البحرين‭ ‬الإسلامي‭ (‬BisB‭) ‬البنك‭ ‬الرائد‭ ‬في‭ ‬تقديم‭ ‬الخدمات‭ ‬المصرفية‭ ‬الرقمية‭ ‬الإسلامية‭ ‬بمملكة‭ ‬البحرين،‭ ‬تنظيمه‭ ‬الفعالية‭ ‬الثانية‭ ‬للتمويلات‭ ‬العقارية‭ ‬بالتعاون‭ ‬مع‭ ‬وزارة‭ ‬الاسكان‭ ‬والتخطيط‭ ‬العمراني‭ ‬وبنك‭ ‬الإسكان‭ ‬ومشاركة‭ ‬أبرز‭ ‬مؤسسات‭ ‬التطوير‭ ‬العقاري‭ ‬في‭ ‬المملكة،‭ ‬حيث‭ ‬تأتي‭ ‬هذه‭ ‬الفعالية‭ ‬استكمالاً‭ ‬للنجاح‭ ‬الحافل‭ ‬الذي‭ ‬حققته‭ ‬الفعالية‭ ‬السابقة‭ ‬في‭ ‬نسختها‭ ‬الأولى‭ ‬المُقامة‭ ‬في‭ ‬سبتمبر‭ ‬الماضي،‭ ‬وضمن‭ ‬إطار‭ ‬مساعي‭ ‬البنك‭ ‬لتقديم‭ ‬حلول‭ ‬إسكانية‭ ‬تدعم‭ ‬التوجهات‭ ‬الحكومية‭ ‬الهادفة‭ ‬لدفع‭ ‬عجلة‭ ‬الملف‭ ‬الإسكاني‭.‬ وستقام‭ ‬فعالية‭ ‬هذا‭ ‬العام‭ ‬على‭ ‬مدى‭ ‬ثلاث‭ ‬عطلات‭ ‬لنهاية‭ ‬الأسبوع‭ ‬في‭ ‬ثلاثة‭ ‬من‭ ‬مجمعات‭ ‬البنك‭ ‬المالية،‭ ‬بهدف‭ ‬تغطية‭ ‬متطلبات‭ ‬المواطنين‭ ‬في‭ ‬مختلف‭ ‬مناطق‭ ‬البحرين،‭ ‬حيث‭ ‬سيتم‭ ‬تنظيمها‭ ‬في‭ ‬نهاية‭ ‬كل‭ ‬أسبوع‭ ‬اعتباراً‭ ‬من‭ ‬تاريخ‭ ‬23‭ ‬مايو‭ ‬ولغاية‭ ‬7‭ ‬من‭ ‬يونيو‭ ‬المقبل،‭ ‬من‭ ‬الساعة‭ ‬العاشرة‭ ‬صباحًا‭ ‬وحتى‭ ‬الساعة‭ ‬6‭ ‬مساءً‭. ‬وسيتم‭ ‬تنظيم‭ ‬الفترة‭ ‬الأولى‭ ‬بتاريخ‭ ‬23‭ ‬و24‭ ‬مايو‭ ‬في‭ ‬المجمع‭ ‬المالي‭ ‬للبنك‭ ‬بعراد،‭ ‬فيما‭ ‬سيتم‭ ‬تنظيم‭ ‬الفترة‭ ‬الثانية‭ ‬يومي‭ ‬31‭ ‬مايو‭ ‬و1‭ ‬يونيو‭ ‬في‭ ‬المجمع‭ ‬المالي‭ ‬للبنك‭ ‬بمنطقة‭ ‬البديع‭. ‬أما‭ ‬بالنسبة‭ ‬للفترة‭ ‬الثالثة،‭ ‬فستكون‭ ‬في‭ ‬المجمع‭ ‬المالي‭ ‬للبنك‭ ‬بمدينة‭ ‬حمد‭ ‬من‭ ‬6‭ ‬وحتى‭ ‬7‭ ‬من‭ ‬يونيو‭.‬ ويُعد‭ ‬هذا‭ ‬الحدث‭ ‬بمثابة‭ ‬محطة‭ ‬متكاملة‭ ‬للجمهور‭ ‬العام‭ ‬من‭ ‬الباحثين‭ ‬عن‭ ‬حلول‭ ‬مالية‭ ‬وعقارية‭ ‬ملائمة‭ ‬تضمن‭ ‬امتلاكهم‭ ‬لمنازل‭ ‬أحلامهم،‭ ‬ويقدم‭ ‬البنك‭ ‬من‭ ‬خلاله‭ ‬تمويلات‭ ‬بمعدلات‭ ‬تنافسية‭ ‬للزبائن،‭ ‬تمكنهم‭ ‬من‭ ‬شراء‭ ‬أو‭ ‬تملك‭ ‬العقارات،‭ ‬كما‭ ‬ويمنحهم‭ ‬تأمين‭ ‬مجاني‭ ‬ضد‭ ‬الحريق‭. ‬وخلال‭ ‬الفعالية،‭ ‬سيركز‭ ‬البنك‭ ‬على‭ ‬التعريف‭ ‬بخدمات‭ ‬التمويل‭ ‬العقاري‭ ‬المتاحة،‭ ‬والتي‭ ‬تلائم‭ ‬الراغبين‭ ‬في‭ ‬الاستفادة‭ ‬من‭ ‬برامج‭ ‬التمويلات‭ ‬الإسكانية‭ ‬الجديدة‭ ‬التي‭ ‬يطرحها‭ ‬بنك‭ ‬الإسكان‭. ‬وسيتمكن‭ ‬جميع‭ ‬زوار‭ ‬الفعالية‭ ‬من‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬فرصة‭ ‬للمشاركة‭ ‬في‭ ‬الألعاب‭ ‬التفاعلية‭ ‬لحساب‭ ‬تجوري‭ ‬الإسلامي،‭ ‬حيث‭ ‬ستمنحهم‭ ‬فرصاً‭ ‬للحصول‭ ‬على‭ ‬جوائز‭ ‬قيمة‭ ‬وفورية‭ ‬مقابل‭ ‬مشاركتهم‭.‬ ويشهد‭ ‬هذا‭ ‬الحدث‭ ‬العقاري‭ ‬المؤسسي‭ ‬البارز‭ ‬مشاركة‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬شركات‭ ‬التطوير‭ ‬العقاري‭ ‬الرائدة‭ ‬في‭ ‬المملكة،‭ ‬والتي‭ ‬تجتمع‭ ‬تحت‭ ‬سقف‭ ‬واحد‭ ‬لاستعراض‭ ‬مشاريعها‭ ‬السكنية‭ ‬المتميزة‭ ‬المتوافقة‭ ‬من‭ ‬اشتراطات‭ ‬الخدمات‭ ‬الإسكانية،‭ ‬بما‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬شركة‭ ‬ديار‭ ‬المحرق‭ ‬العقارية،‭ ‬وشركة‭ ‬النسيج‭ ‬العقارية،‭ ‬وبوابة‭ ‬الجنبية‭ ‬العقارية،‭ ‬وإيرا‭ ‬للتطوير‭ ‬العقاري،‭ ‬وبوابة‭ ‬دلمون‭ ‬العقارية،‭ ‬وشركة‭ ‬منازل‭ ‬للتطوير‭ ‬العقاري،‭ ‬وشركة‭ ‬الراحة‭ ‬للتطوير‭ ‬العقاري،‭ ‬وشركة‭ ‬في‭ ‬كي‭ ‬يونيفرسال‭ ‬لإدارة‭ ‬العقارات،‭ ‬وشركة‭ ‬إيفكت‭ ‬للتطوير‭ ‬العقاري‭.‬ وبهذه‭ ‬المناسبة،‭ ‬صرّحت‭ ‬فاطمة‭ ‬العلوي‭ ‬رئيس‭ ‬تنفيذي‭ ‬للخدمات‭ ‬المصرفية‭ ‬للأفراد‭ ‬في‭ ‬بنك‭ ‬البحرين‭ ‬الإسلامي‭ ‬قائلة‭: ‬‮»‬يسرنا‭ ‬استئناف‭ ‬نجاحنا‭ ‬المشهود‭ ‬في‭ ‬تنظيم‭ ‬فعاليات‭ ‬التمويلات‭ ‬العقارية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تدشين‭ ‬هذا‭ ‬المعرض‭ ‬بنسخته‭ ‬الجديدة‭ ‬هذا‭ ‬العام،‭ ‬والتي‭ ‬تمتاز‭ ‬بتنظيمها‭ ‬على‭ ‬فترات‭ ‬متباعدة،‭ ‬ومواقع‭ ‬مختلفة‭ ‬ولمدة‭ ‬أطول‭ ‬لضمان‭ ‬استفادة‭ ‬أكبر‭ ‬عدد‭ ‬ممكن‭ ‬من‭ ‬زبائن‭ ‬منتجات‭ ‬التمويل‭ ‬الإسكاني‭ ‬المتاحة‭. ‬وإنه‭ ‬لشرف‭ ‬لنا‭ ‬أن‭ ‬نتمكن‭ ‬من‭ ‬استضافة‭ ‬هذا‭ ‬الحدث‭ ‬العقاري‭ ‬المهم‭ ‬جنبًا‭ ‬إلى‭ ‬جنب‭ ‬مع‭ ‬وزارة‭ ‬الاسكان‭ ‬والتخطيط‭ ‬العمراني‭ ‬وبنك‭ ‬الاسكان‭ ‬وعدد‭ ‬بارز‭ ‬من‭ ‬مؤسسات‭ ‬التطوير‭ ‬العقاري‭ ‬الرائدة‭ ‬في‭ ‬المملكة،‭ ‬حيث‭ ‬يأتي‭ ‬ذلك‭ ‬من‭ ‬منطلق‭ ‬إيماننا‭ ‬بمبدأ‭ ‬المسؤولية‭ ‬المجتمعية‭ ‬وتفعيل‭ ‬الشراكة‭ ‬بين‭ ‬القطاعين‭. ‬داعين‭ ‬جميع‭ ‬الزبائن‭ ‬الراغبين‭ ‬في‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬حلول‭ ‬تمويلية‭ ‬عقارية‭ ‬مميزة‭ ‬لزيارتنا‭ ‬في‭ ‬المعرض‭ ‬بنسخته‭ ‬المستحدثة‭ ‬ليستفيدوا‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬الفرص‭ ‬والمزايا‭ ‬الحصرية‭.‬‮«‬ ويواصل‭ ‬بنك‭ ‬البحرين‭ ‬الإسلامي‭ ‬بجهود‭ ‬حثيثة‭ ‬طرحه‭ ‬للمبادرات‭ ‬التي‭ ‬تخدم‭ ‬كافة‭ ‬القطاعات‭ ‬المحورية‭ ‬في‭ ‬المملكة،‭ ‬في‭ ‬ضوء‭ ‬التزامه‭ ‬المستمر‭ ‬بالمسؤولية‭ ‬الاجتماعية‭. ‬كما‭ ‬يسعى‭ ‬البنك‭ ‬بشكل‭ ‬دائم‭ ‬لتعزيز‭ ‬شراكاته‭ ‬والتعاون‭ ‬مع‭ ‬الجهات‭ ‬الرسمية‭ ‬ومختلف‭ ‬مؤسسات‭ ‬القطاع‭ ‬الخاص‭ ‬في‭ ‬دعم‭ ‬وتنفيذ‭ ‬المشاريع‭ ‬والمبادرات‭ ‬الهادفة‭ ‬إلى‭ ‬الارتقاء‭ ‬بمعيشة‭ ‬المواطنين‭ ‬في‭ ‬المملكة‭ ‬وتحقيق‭ ‬تطلعاتهم‭.‬

أكمل القراءة ...

23-05-2024

+974 4450 2111
info@alsayrfah.com