19 - مايو - 2024

«KIB» يربح 6 ملايين دينار في الربع الأول بنمو 74%

الجراح: النتائج تعكس نهج البنك الثابت على طريق النمو المستدام • بوخمسين: دليل على نجاحنا في تطبيق أفضل الممارسات المصرفية
أعلن الشيخ محمد جراح الصباح، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك الكويت الدولي (KIB) النتائج المالية للربع الأول من 2024، حيث حقّق البنك صافي أرباح عائدة على المساهمين بنحو 6 ملايين دينار، وبربحية سهم بلغت 3.82 فلوس خلال الربع الأول من 2024، مقارنة بقيمة 3.5 ملايين، وربحية سهم بلغت 3.06 فلوس خلال الربع الأول من 2023، وبنسبة نمو 74 في المئة، بينما بلغ إجمالي الإيرادات التشغيلية 21 مليونا تقريباً بنسبة نمو بلغت 23 في المئة مقارنة بالربع الأول من 2023. وفي معرض تعقيبه على النتائج المالية، قال الجراح: «إن نتائج الربع الأول من 2024 تعكس استقرار الوضع المالي للبنك، ونهجه الثابت على طريق النمو المستدام، كما تشير إلى مرونة نموذج أعماله وقدرته على التكيف مع مختلف الظروف بفضل الخبرات التي يتمتّع بها الفريق التنفيذي والموظفون القادرون على تنفيذ استراتيجية وخطط النمو القائمة على ابتكار منتجات وخدمات وحلول رقمية جديدة تلبّي احتياجات العملاء، وتضمن تقديم تجربة مصرفية مميزة لهم». وحول البيانات المالية للربع الأول من 2024، أوضح الجراح: «أن حجم المحفظة التمويلية بلغ 2.44 مليار دينار كما في نهاية مارس 2024، كما ارتفعت محفظة الاستثمارات المالية، والتي تتضمن صكوكاً ذات جودة عالية، بمبلغ 80.7 مليون دينار، لتصل إلى نحو 386 مليوناً في نهاية الربع الأول من 2024، مقارنة بنحو 305.3 ملايين للفترة المقابلة من 2023». وذكر أن حسابات المودعين في KIB قد بلغت 2.08 مليار دينار تقريباً كما في 31 مارس 2024، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 333.2 مليوناً.

وعلى صعيد متصل، أشار إلى أن KIB يواصل جني فوائد استثماراته الاستراتيجية في البنية التحتية للتكنولوجيا وتطوير كفاءة كوادره البشرية، مما انعكس بدوره على جودة الخدمة المقدّمة للعملاء، مبيناً أن «البنك يركز على توسيع عملياته التشغيلية، ومواصلة النمو في كل قطاعاته مع التطلع إلى اقتناص أفضل الفرص المواتية». بدوره، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، رائد جواد بوخمسين: «يسرّنا الإعلان عن تحقيق هذه النتائج الإيجابية في الربع الأول من 2024، لما في ذلك من دليل على نجاح KIB بتطبيق أفضل الممارسات المصرفية المسؤولة، وإدارة المخاطر، وتقديم أجود الخدمات المالية التي تتناسب مع تطلعات العملاء ومتطلّباتهم المتنامية».  وفي سياق متصل، قال بوخمسين إن KIB قام مؤخراً بإصدار صكوك ضمن الشريحة الأولى الإضافية (Additional Tier 1) من قاعدة رأس المال بقيمة 300 مليون دولار، حيث لاقى الإصدار إقبالاً من المستثمرين وصل إلى أكثر من ضعف حجم الصكوك المصدرة. وأضاف: «التسعير النهائي يمثل أقل فرق سعر على الإطلاق لصكوك الشريحة الأولى الإضافية على مستوى العالم، حيث يبلغ 195 نقطة أساس فوق عائد سندات الخزانة الأميركية. ويعكس الطلب الكبير على الصكوك ثقة المستثمرين المحليين والعالميين في قوة ومتانة القطاع المصرفي الكويتي بصفة عامة، وبالعمليات المصرفية الإسلامية وبـ KIB بصفة خاصة واستراتيجيته المستقبلية». وذكر بوخمسين «أنه تم إصدار هذه الصكوك كأداة رأسمالية تحتسب ضمن الشريحة الأولى الإضافية من قاعدة رأس المال بحسب معيار كفاية رأس المال (بازل 3) وتعليمات بنك الكويت المركزي، وبمعدل ربح سنوي قدره 6.625 في المئة، لتكون متاحة للتداول في السوق الثانوي، وسيتم إدراجها في سوق لندن للأوراق المالية الدولية».

اقرأ المزيد: https://www.aljarida.com/article/61511

+974 4450 2111
info@alsayrfah.com