18 - مايو - 2024

عمومية الريان توزع 10% أرباحًا نقدية

عقدَ مصرفُ الريان الاجتماعَ السنوي للجمعية العامة العادية للمُساهمين أمس. وخلال الاجتماع، صادقَ المُساهمون على البيانات المالية للبنك للفترة المُنتهية في 31 ديسمبر 2022 والتي سجّلت صافي أرباح بلغ بعد خصم الضرائب 1344 مليون ريال قطري.

وألقى سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة كلمةً في المُناسبة وتلا تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022 والخطط المُستقبلية.

وتعليقًا على أنشطة البنك في العام 2022، صرّح سعادته: كان عام 2022 نقطة تحول بالنسبة لمصرف الريان بعد الاندماج. لقد أكملنا بنجاح عملية الاندماج التشغيلي، ما ساعد على مرونة الأعمال وتحسين تقديم خدماتنا لعملائنا الكرام.

وأضافَ: لقد أطلقنا أيضًا إطار عمل التمويل المستدام – أول وديعة خضراء متوافقة مع الشريعة الإسلامية في قطر، وإطار التمويل الإسلامي المستدام، كما قمنا بزيادة نسبة التملك لغير القطريين لدينا إلى 100٪، ما سيُساعد في تعزيز وزن البنك في المؤشرات الرئيسية.

وحول الخُطة المُستقبلية للشركة، أضاف سعادته قائلًا: نعتزم تبني مُبادرات الاستدامة والمسؤولية البيئية والاجتماعية والحوكمة بشكل كامل، وذلك لإدراكنا بأن الفرص والمخاطر المُرتبطة بها قد أصبحت ذات أهمية متزايدة للمؤسسات المالية والصناعة المصرفية بشكل عام. وبناءً عليه، فإن مصرف الريان يلتزم بتقديم كل مساهمة إيجابية وفعالة بما يتماشى مع تطلعات الاستراتيجية الوطنية للبيئة والتغيّر المناخي في قطر وأيضًا تسهيل وتعزيز تمويل المشاريع الخضراء المستدامة. وقال سعادته: وفي عصر الاقتصاد الرقمي، نحن مُصممون على لعب دور فعال لنكون رواد الخدمات الرقمية في القطاع المصرفي القطري مع تبني التقنيات الرقمية من أجل تقديم أفضل الخدمات وتجربة مُميزة وعصريّة للسادة العملاء. وأضافَ: سوف نستمر أيضًا في مواصلة جهودنا لتطوير المواهب والكفاءات القطرية ودعمها والمُساهمة في خلق اقتصاد قائم على المعرفة وذلك لتمكين هذه الكفاءات وإعدادها لكي تقود القطاع المصرفي مُستقبلًا بمسؤولية والتزام. وعلى نحو موازٍ، سوف نعمل على تعزيز علاقاتنا الوثيقة والمتينة مع عملائنا ومواصلة العمل لنكون البنك الإسلامي المُفضل للعملاء من أجل أن ندعم طموحات رؤية قطر 2030.

ثم استمعت الجمعية إلى تقرير هيئة الرقابة الشرعية الموقرة وكذلك تقرير مُراجعي الحسابات عن ميزانية الشركة وحساباتها للسنة المالية 2022 وصادقت عليهما كما ناقشت وصادقت على القوائم المالية المعروضة عليها للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022 وأقرّت اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن العام 2022 بنسبة 10% من القيمة الاسمية للسهم أي بواقع 0,10 ريال عن كل سهم وترحيل ما يتبقى من الربح على النحو المُقترح في القوائم المالية المُدققة.

واستمعت الجمعيةُ وأقرّت تقرير مُراجعي الحسابات حول متطلبات المادة (24) من نظام حوكمة الشركات والكيانات القانونية المدرجة في السوق الرئيسية الصادر عن هيئة قطر للأسواق المالية بشأن الالتزام بتعليمات الحوكمة ومُتطلبات الرقابة الداخلية على البيانات المالية.

ثم ناقشت واعتمدت الجمعية تقرير الحوكمة للعام 2022 بما في ذلك برنامج البنك للمسؤولية البيئية والاجتماعية والحوكمة وأسس وسياسة منح المُكافآت لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، كما صادقت على تعيين السادة شركة برايس ووترهاوس كوبرز- فرع قطر لتولي مهام المدقق الخارجي للبنك للسنة المالية 2023 ثم أبرأت ذمّة السادة أعضاء مجلس إدارة الشركة من المسؤولية عن أعمالهم وحددت مُكافآتهم للعام 2022.

كما أقرّت الجمعية توصية مجلس الإدارة بتجديد ولاية أعضاء هيئة الرقابة الشرعية لمصرف الريان للفترة 2023-2025 وتفويض مجلس الإدارة بإضافة عضو أو أعضاء جدد أو ملء من شغرت وظيفته لأي سبب من الأسباب وتحديد مُكافآت أعضاء الهيئة وأية مسائل أخرى تخص هيئة الرقابة الشرعية خلال الفترة المذكورة، مع مُراعاة موافقة مصرف قطر المركزي.

وأخيرًا، تم اختيار مجلس إدارة مصرف الريان للدورة الجديدة 2023-2024-2025 على النحو التالي: سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، بتعيين من جهاز قطر للاستثمار/‏‏‏قطر القابضة، سعادة الشيخ حمد بن فيصل بن ثاني آل ثاني، بتعيين من جهاز قطر للاستثمار/‏‏‏قطر القابضة، سعادة السيد تركي الخاطر، بتعيين من الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، السيد ناصر جارالله جارالله المري بتعيين من محفظة القوات المسلحة القطرية/‏‏‏شركة برزان القابضة، السيد عبدالله بن ناصر المسند – عضو مستقل، السيد محمد السعدي – عضو مستقل، السيد عبدالله بن حمد المسند – عضو مستقل، السيد عبد الرحمن الخيارين، السيد محمد جابر السليطي، الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، الشيخ ناصر بن حمد آل ثاني، السيد عبدالله المالكي – عضو احتياطي.

وختم سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني بالقول: «أود بالنيابة عن مجلس الإدارة والبنك، أن أتقدمَ بأسمى آيات الامتنان والتقدير إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المُفدى، وإلى صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ومعالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية على دعمهم المتواصل للاقتصاد القطري والمؤسسات القطرية. والشكر موصول أيضًا إلى مصرف قطر المركزي وجميع الجهات الرقابية التي يخضع لها البنك على دعمهم الكبير والمُستمر ولإدارة البنك التنفيذية وجميع الموظفين في مصرف الريان على جهودهم وعملهم الدؤوب. وأخيرًا نتوجه بالشكر والتقدير إلى السادة المُساهمين والمُستثمرين والعملاء على ثقتهم، فإن هذه الثقة هي المُحرك الذي يدفعنا نحو المُستقبل.

وكان الاجتماع السنوي للجمعية العامة العادية لمُساهمي مصرف الريان قد انعقد في فندق الفورسيزون الدوحة، وضم إلى جانب السادة المُساهمين مُمثلي الجهات الرقابية المعنية وأعضاء مجلس الإدارة ومُديري وموظفي البنك وعددًا من المُستثمرين والمُحللين الماليين. 

 

+974 4450 2111
info@alsayrfah.com