19 - مايو - 2024

1.25 مليار ريال أرباح بنك دخان

كشفَ بنكُ دخان عن نتائجه المالية للسنة المُنتهية في 31 ديسمبر 2022، التي شهدت مواصلة البنك رحلة نموه على مُختلف المُستويات مُحققًا صافي أرباح قدره 1.25 مليار ريال قطري بزيادة بلغت 5% عن العام 2021، بمُعدل ربحية قدره 2.27 ريال قطري للسهم الواحد، بعد اعتبار القيمة الاسمية 1 ريال قطري لكل سهم.
يأتي هذا الإفصاحُ غداة إدراج أسهم البنك ببورصة قطر والتحوّل إلى شركة مُساهمة عامة قطرية اعتبارًا من 21 فبراير 2023.
وفي إطار النتائج المالية المُعلنة للعام 2022، ارتفع إجمالي الدخل إلى 4.5 مليار ريال قطري، ما يدل على نمو مُركّب بنسبة 10٪ مُقارنة بالعام الماضي، في حين ارتفع صافي الدخل من الأنشطة التمويلية إلى 3.2 مليار ريال قطري، مُسجلًا نموًا سنويًا بنسبة 10٪، مع تراجع النفقات العامة بنسبة 4٪ مُسجلة 750 مليون ريال قطري خلال عام 2022 بعدما كانت 782 مليون ريال قطري خلال العام المنصرم.

أصول قوية

 

وبلغَ إجمالي أصول بنك دخان 106 مليارات ريال قطري في نهاية العام 2022، كما سجّلت الأصول التمويلية لدى البنك ارتفاعًا بلغت نسبته 1% لتصل إلى 76 مليار ريال قطري. وفيما يتم تمويل الميزانية العمومية بشكل أساسي من خلال ودائع العملاء، فقد بلغ إجمالي الودائع 75 مليار ريال قطري، وتصاحب ذلك بتحسين نسبة التمويل إلى الودائع التي وصلت إلى 100%، ما يُعيد التأكيد على السياسة الحكيمة التي يتبناها البنك في إدارة السيولة النقدية لديه.

حقوق المُساهمين

 

كذلك، شهد إجمالي حقوق المُساهمين بالبنك ارتفاعًا بنسبة 3% ليُسجّل 12.5 مليار ريال قطري، بينما بلغ معدل كفاية رأس المال 18.3٪ في 31 ديسمبر 2022، وفقًا لمتطلبات اتفاقية بازل 3، مع تأمين احتياط كافٍ يتجاوز الحد الأدنى للنسبة الإشرافية المُحددة من قِبل مصرف قطر المركزي ومُقررات لجنة بازل، الأمر الذي يؤكد قوة رأس مال البنك. كذلك، بلغ العائد على حقوق الملكية والأصول 11٪ و1.2٪ على التوالي لعام 2022. هذا، وقد أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف بنك دخان الائتماني عند درجة «A-» مع نظرة مُستقبلية مُستقرة، وحصل على تصنيف ائتماني « A2» مع نظرة مُستقبلية مُستقرة من وكالة التصنيف الدولية «موديز».
واستنادًا إلى الأداء المصرفي المُتميّز والنتائج المالية القوية، أوصى مجلسُ إدارة بنك دخان بتوزيع أرباح على المُساهمين بقيمة 0.16 ريال قطري للسهم أو 16٪ من القيمة الاسمية للسهم بعد اعتبار القيمة الاسمية 1 ريال قطري لكل سهم بعد تحويله إلى شركة عامة مُدرجة، وهو ارتفاع من 0.14 ريال قطري للسهم أو 14٪ من القيمة الاسمية للسهم في العام الماضي، بعد مُصادقة الجمعية العمومية للمُساهمين وموافقة مصرف قطر المركزي.

خطط طموحة

 

وقالَ سعادة الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المُنتدب لبنك دخان: سعداء جدًا بمواصلة بنك دخان رحلة نموه الرائدة والتي تمضي وفق الخُطة المُحدّدة سلفًا منذ التأسيس، فقد نجحنا في تحسين أدائنا المصرفي خلال عام 2022، مدعومين بالثبات ومستويات النمو التي يمتاز بها القطاع المصرفي في قطر، والفرصة الاستثنائية التي أتاحتها لنا استضافة قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، أكبر حدث كُروي في العالم، وما بذلناه من جهود للمُساهمة في نجاحها ودعم عملائنا وضيوف قطر بخدمات مصرفية مُبتكرة.
وأضافَ: يحتل هذا التقرير المالي أهمية خاصة لدى إدارة البنك ومُساهميه، لا سيما أنه يأتي في أعقاب محطة بالغة الأهمية وعلامة بارزة جديدة في مسيرة البنك هي عملية إدراج أسهم بنك دخان في بورصة قطر بنجاح وتحوّله إلى شركة مُساهمة عامة قطرية، ما يمكننا من مُشاركة عائدات النمو التي حققها البنك خلال السنوات الماضية مع قاعدة أوسع من المُساهمين مُستقبلًا.
وتم تسليط الضوء في اجتماع مجلس الإدارة على أهمية استراتيجية الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات التي أطلقها بنك دخان في عام 2022 بهدف وضع البنك في طليعة المؤسسات المصرفية الداعمة لتحوّل دولة قطر إلى مُجتمع مُستدام، وإرساء أسس مُستقبل أفضل يجمع بين النمو الاقتصادي والمُمارسات المُستدامة تماشيًا مع ركائز رؤية قطر الوطنية 2030، بالإضافة إلى مواصلة تقديم خدمات مصرفية مُبتكرة وتقديم تجربة آمنة وسلسة لأكثر من 150 ألفًا من عملاء البنك تماشيًا مع استراتيجيته للتحول الرقمي.
يتمثّلُ هدفُ بنك دخان في الحفاظ على مكانته كبنك إسلامي مُتكامل الخدمات والحلول، لذا، يُعد تعزيز رأس مال البنك، وتحسين فرص النمو على مختلف الصعد من أبرز نتائج عملية الاندماج. خلال العام 2022، تُوّجت جهود بنك دخان بالعديد من الجوائز المرموقة في مقدمتها جائزة «أفضل بنك إسلامي للخدمات المصرفية الخاصة في العالم»، جائزة «الابتكار في تقديم الخدمات المصرفية عبر الجوال»، وجائزة «أفضل بنك رقمي للأفراد في قطر» من مجلة جلوبال فاينانس لعام 2022.

خدمات رقمية

 

عبر شبكةٍ واسعةٍ من الفروع، يُقدّم بنك دخان مجموعةً مُتطورةً من الخدمات والمُنتجات المصرفية المُبتكرة. وبعدما فرضت الرقمنة نفسها على الساحة المالية، بادر بنك دخان إلى الاستفادة من مزاياها لتمكين عملائه من إنجاز مُعاملاتهم المصرفية بطريقة أكثر سهولة وسلاسة في تجربة بنكية استثنائية مدعومة بمحفظة مُتنوعة من الحلول الرقمية. ومن هذا المنطلق، زوّد البنك عملاءه بخدمتي Apple Pay و Google Pay عبر منصته الرقمية للدفع (D-Pay). بالإضافة إلى إطلاق «راشد»، المُساعد الافتراضي الذي يعمل بنظام الذكاء الاصطناعي ويتولى مُساعدة العملاء افتراضيًا على منصات بنك دخان الرقمية سواء على تطبيق الجوال البنكي أو الموقع الإلكتروني للبنك والواتساب.
وتجدر الإشارة إلى أن بنك دخان مُرخص ومُنظم من قِبل مصرف قطر المركزي. قام البنك مؤخرًا بإدراج أسهمه للتداول في بورصة قطر عن طريق الإدراج المباشر والتي بموجبها تحوّل إلى شركة مُساهمة عامة قطرية بما يتماشى مع خُطته المُستقبلية للنمو وتمكين العملاء والمُساهمين والمُتخصصين من الانضمام لهذه الرحلة الرائدة. هذا، ويُقدّم البنك مجموعة مُتكاملة من الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية الحائزة جوائز مرموقة، بما في ذلك الخدمات المصرفية للأفراد والشركات والخدمات التجارية، والخدمات المصرفية للأعمال، والخدمات المصرفية الخاصة، والتمويل العقاري، والتمويل المُهيكل، والاستثمارات وإدارة الأصول.

 

+974 4450 2111
info@alsayrfah.com