19 - مايو - 2024

عمومية الدولي الإسلامي توزع 40 % أرباحًا نقدية

صادقت الجمعية العمومية العادية لبنك قطر الدولي الإسلامي التي عقدت أمس برئاسة سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني آل ثاني رئيس مجلس الإدارة على توزيع الأرباح بنسبة 40% على رأس المال بواقع 40 درهمًا على السهم. كما صادقت العمومية العادية على ميزانية البنك وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المُنتهية 31/‏‏12/‏‏2022 م، إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31/‏‏12/‏‏2022م.

كما وافقت على توصية مجلس الإدارة لإصدار صكوك مؤهلة ضمن الشريحة الثانية من رأس المال وبسقف 500 مليون دولار وذلك بعد صدور الموافقات اللازمة لإصدار هذه الصكوك من الجهات المُختصة على أن يتم تحديد شروط وحجم الإصدار بناءً على دراسة لحاجة البنك وظروف السوق، توصية مجلس الإدارة لتجديد برنامج إصدار صكوك للبنك بحد أقصى مليار دولار والمُعتمدة سابقًا بالجمعية العامة العادية للعام السابق بناءً على دراسة لكل إصدار وبأحجام مختلفة بناءً على حاجة البنك وبعد صدور الموافقات اللازمة لإصدار هذه الصكوك من الجهات المختصة وبشرط عدم تجاوز الصكوك المصدرة لقاعدة رأس مال البنك واحتياطاته.

وتوصية مجلس الإدارة لتجديد قرار الجمعية العامة العادية السابقة لاستكمال إصدار صكوك رأسمالية بنفس الشروط والأحكام السابقة وهي صكوك مؤهلة للإدراج ضمن الشريحة الأولى من قاعدة رأس المال وبحد أقصى 50% من إجمالي قاعدة رأس المال ووفقًا للشروط التي تحددها الجهات الإشرافية في هذا الشأن.

كما جرى خلال الاجتماع انتخاب أعضاء مجلس الإدارة للفترة القادمة لمدة ثلاث سنوات وعرض سياسة أسس ومعايير انتخاب أعضاء مجلس الإدارة.

جدير بالذكر أنه تم تأجيل اجتماع الجمعية غير العادية لبنك قطر الدولي الإسلامي إلى 20 مارس لعدم اكتمال النصاب القانوني.

وكان سعادة رئيس مجلس الإدارة قد ألقى تقرير المجلس لاجتماع الجمعية العادية حيث قال: لقد كان عام 2022 عامًا آخر يؤكد قوة ومتانة الاقتصاد القطري وصموده في وجه الصعوبات والمتغيرات التي تواجه جميع الدول فقد استطاعت قطر بفضل الله تعالى والاستراتيجية الحكيمة التي اتبعتها الحكومة والجهات الإشرافية لدعم الاقتصاد القطري بمختلف المجالات، بناءً على توجيهات ورعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدى الانتصار على جميع العوامل والظروف والتي كان آخرها أزمة كوفيد-19 حيث عادت عجلة الاقتصاد أفضل مما كانت، مما ساهم في استقرار الاقتصاد الوطني وحماية الشركات والمؤسسات الوطنية والصناعيين والمستثمرين من تداعيات محتملة على أنشطتهم واستثماراتهم من خلال السياسة الحكيمة التي طبقتها الحوكمة في التعامل مع الأزمات التي واجهتنا.

النهضة الاقتصادية

وأضاف سعادته: واستمرت النهضة في قطر على جميع الصعد وحققت قفزات كبيرة في تحقيق الاكتفاء الذاتي في أغلب القطاعات الإنتاجية والخدمية، حتى أصبحت مثلًا يُحتذى به وخاصة بعد النجاح الذي حققته في استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم وأصبحت فخرًا للعرب والشرق الأوسط بهذا الإنجاز ونحن في الدولي الإسلامي نفتخر بهذه الإنجازات ونعمل على أن نكون مواكبين لها.

وقال سعادته: كما نعمل على اغتنام الفرص الأفضل لتحقيق المكاسب للبنك، وواصلنا العمل بجهد مع الإدارة التنفيذية لتحقيق أهدافنا، وعملنا عن قرب مع مختلف القطاعات الاقتصادية في الدولة وحرصنا على تنويع محافظنا الاستثمارية والتمويلية قدر الإمكان لتوزيع المخاطر المحتملة، وهو الأمر الذي عزز من مكانة الدولي الإسلامي كبنك رائد استطاع أن يُحافظ على نمو مستقر بشكل متواصل ويحقق أفضل العوائد للمساهمين وأفضل الخدمات والمزايا للعملاء، إضافة إلى المؤشرات الهامة التي حققها الدولي الإسلامي، حيث إن وكالات التصنيف الائتماني العالمية أقرت بقوة مركز البنك المالي وقامت وكالة موديز بتصنيف الدولي الإسلامي عند (A2 ) مع نظرة مستقبلية مستقرة ووكالة فيتش (-A) مع نظرة مستقبلية مستقرة، لما يتمتع به البنك من جودة عالية في أصوله وقوة مؤشرات الربحية مقارنة بنظرائه محليًا، وقد حافظ البنك على إدارة جيدة لكفاءة التشغيل مع محفظة استثمارية عالية الجودة. واستطاع الدولي الإسلامي أن يحافظ على قوة مركزه المالي واستقرار نموه وتمكن من بناء شراكات ذات أبعاد استثمارية مختلفة في الخارج مستندًا إلى سمعته المتميزة وإلى سمعة الاقتصاد القطري الرائدة.

نتائج قوية

وتؤكد نتائج الدولي الإسلامي لعام 2022 أنه يسير قدمًا نحو الأمام مستفيدًا من قوة الاقتصاد القطري الذي يحقق أفضل النتائج في جميع القطاعات. ومن خلال سعينا نحو الارتقاء المتواصل في الأداء اعتمد الدولي الإسلامي على التخطيط الاستراتيجي لمواكبة المتغيرات المحلية والإقليمية والدولية للوصول إلى النتائج التي نصبو إليها، كما اعتمد البنك في سياساته على تشجيع الكفاءات القطرية من أجل الانخراط في العمل المصرفي وتوفير جميع المُحفزات اللازمة لها. 

د. عبد الباسط الشيبي الرئيس التنفيذي:

مكانة مصرفية راسخة للبنك

56.4 مليار ريال إجمالي الأصول

صافي الأرباح يتجاوز مليار ريال

قال د. عبد الباسط أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي: مرة جديدة يؤكد الدولي الإسلامي على مكانته الراسخة في القطاع المصرفي، حيث أظهرت نتائج أعمال البنك الإيجابية عن فترة العام 2022 أنه حقق أداءً متميزًا يعكس ريادته وقدرته على تحقيق نمو في مختلف بنود الميزانية. إن صافي الربح الذي حققه البنك والبالغ 1,075 مليون ريال مع نسبة نمو 7.2% مقارنة بالعام 2021 تؤكد بجلاء أن الدولي الإسلامي استفاد من قوة الاقتصاد القطري الذي يحقق أداءً متميزًا وفي مختلف المجالات. وبلغ إجمالي إيرادات البنك بنهاية العام 2,660 مليون ريال مقارنة بمبلغ 2,457 مليون ريال بنهاية العام 2021 بنسبة نمو 8.3%، وبلغ إجمالي الأصول 56.4 مليار ريال، وصافي موجودات التمويل 35.0 مليار وودائع العملاء 36.7 مليار ريال بنهاية العام 2022، كما ارتفعت حقوق الملكية إلى 9.1 مليار ريال. كما أن كفاءة التشغيل في الدولي الإسلامي واصلت تحقيق أرقام مميزة واستقرت مع نهاية العام 2022 عند نسبة 18.7% وهي من أفضل النسب على الصعيدين المحلي والدولي، كما حافظ البنك على نسب الديون غير المنتظمة عند مستوى 2.8% فيما عمل على تدعيم مخصصاته وبحيث وصلت نسبة تغطية الديون غير المنتظمة إلى 94% من 75% بنهاية العام السابق.

ولقد تفاعل الدولي الإسلامي خلال العام 2022 مع بيئة العمل المحلية ومع تطلعات العملاء الذين كانوا يتوقون لعيش تجربة كأس العام 2022 فأطلق الدولي الإسلامي بطاقات ائتمانية خاصة بهذا الحدث الاستثنائي، حيث وجدنا إقبالًا منقطع النظير عليها، كما أطلقنا عددًا من العروض الخاصة بكأس العالم بالتعاون مع شركة Visa أتاحت لعملائنا فرصة الحصول على تذاكر لحضور مباريات المونديال الذي مثل تجربة عالمية نالت إعجابًا وإشادة لم يسبق لها مثيل، ولقد كان هذا النجاح لبلادنا فخرًا لنا في الدولي الإسلامي، خصوصًا أننا دومًا كنا من الداعمين للرياضة والقيم التي تمثلها من تفاعل إنساني وحضاري وانفتاح على تجارب الشعوب.

كما شهد العام الماضي نقلة نوعية في مجال التحول الرقمي كان نتيجتها إتاحة المزيد من الخدمات عبر القنوات الرقمية المختلفة للدولي الإسلامي، وهو ما أسهم بشكل ملموس في تعزيز الكفاءة التشغيلية للبنك، وتوسع الإقبال على خدماتنا وزيادة رضا العملاء وتلبية احتياجاتهم وفق أفضل المعايير المعتمدة عالميًا.

وأشار إلى أن الدولي الإسلامي واصل سياسته خلال العام الماضي بالتركيز على السوق المحلية عبر العمل عن قرب مع مختلف قطاعات الأعمال، حيث ساهم البنك في تمويل الكثير من المشاريع وفق دراسات الجدوى والمخاطر آخذًا بعين الاعتبار دوره في التنمية. 

 

+974 4450 2111
info@alsayrfah.com