26 - أبريل - 2024

سبع تقنيات مصرفية

من المتوقع أن يتغير المشهد المصرفي التقليدي بسرعة في السنوات الخمس المقبلة بسبب التكنولوجيا الجديدة في القطاع المصرفي ” سبع تقنيات مصرفية ستراها في السنوات الخمس المقبلة ” .  وستساعد ميزات الأمان، مثل التشفير المتقدم والقياسات الحيوية على الحماية من عمليات الخدع المصرفية، وستسهل التطبيقات عن بُعد لك القيام بأعمالك المصرفية دون الحاجة لزيارة أحد الفرع. وإن كنت تفعل ذلك حقاً الآن فمن المرجح أن تكون التجربة أكثر ثراء. وسنصحبكم في نظرة على كيف ستغير التكنولوجيا المصرفية طريقة تعاملك بالأموال.. وهذه هي سبع تقنيات مصرفية :-

1. تقنية البلوك شين

بلوك شين:  هو سجل رقمي غير قابل للفك للمعاملات الاقتصادية التي يمكن برمجتها لتسجيل ليس فقط المعاملات المالية ولكن كل شيء تقريبا له قيمة.

وقد تم وضع تقنية بلوك شين لتحويل الخدمات المصرفية والمالية بشكل جذري. وهي تقوم بإضفاء اللامركزية على الإدارة المالية على شبكة واسعة من الحواسيب. ويتم تقسيم المعاملات المالية إلى رزم مشفرة “كتل مشفرة” تُضاف بعد ذلك إلى سلسلة شفرة لكمبيوتر، وتتم مقارنته مع “البريد الإلكتروني من أجل المال” من قِبل الرئيس التنفيذي لشركة Blythe Masters. لأن التكنولوجيا لديها القدرة على تحسين العديد من الجوانب المصرفية، وهو الأساس لاتجاهات التكنولوجيا المصرفية الأخرى مثل بيتكوين.

2. ترقية أجهزة الصراف الآلي ATMs

حولت أجهزة الصراف الآلي النظام المصرفي عندما تم إدخالها للمرة الأولى عام 1967. ومن المرجح أن تنطوي الثورة القادمة في أجهزة الصراف الآلي على مدفوعات تشابه Apple Pay أو Google Wallet ، وستكون قريباً قادراً على إجراء كافة المعاملات باستخدام الهاتف الذكي.

هناك بعض الابتكارات المتوفرة حالياً في بعض البلدان مثل، التعرف على قزحية العين في أجهزة الصراف الآلي لدى بنك قطر الوطني، واعتماد بصمة الاصبع في الهند. هذه التقنيات يمكن أن تساعد الأمن المصرفي العام من خلال الحماية ضد الاختراقات.

3. تكاثر مقدمي الخدمات المالية

إن جزء كبير من موارد المصارف مكرس للأمن والوفاء بالالتزامات وغير ذلك من متطلبات الصناعة المصرفية، مما سمح لغير المصارف أو مقدمي الخدمات المالية الذين لا تنظمهم الصناعة المصرفية بالازدهار. وذلك وفقاً لتقرير 2016 من  market intelligence firm Greenwich Associates.

وبما أن هذه الشركات يمكن أن تخصص نسبة أكبر من أصولها للتكنلوجيا المالية المتطورة، فإنها ستكون قادرة على الابتكار بسرعة أكبر من البنوك التقليدية، وجذب عملاء من خلال التكنولوجيا.

4. تجربة مصرفية على نمط Apple Store

قد تكون تجربة البنك في المستقبل شبيهة بالتسوق في Apple Store. لأن الكثير من الناس لا يمكنهم بسهولة العثور على أجهزة الصراف الآلي للتعامل مع المعاملات المصرفية الأساسية. والبنوك تتأمل في زيادة المبيعات في المستقبل وتدرس هذا التحول كوسيلة لانخراط العملاء بشكل مباشر مع البنك ومنتجاته، تماماً كما هو الحال في Apple Store، وسيتم توجيه العملاء للتفاعل مع أكشاك التكنولوجيا لبعض المعاملات بهدف التفاعل بين الأفراد للإجابة على الأسئلة أو معالجة الاحتياجات الفريدة للمستهلك الفردي.

5. أتمتة الخدمات المصرفية

من المرجح أن يؤدي تطور التكنولوجيا المصرفية إلى خفض عدد العاملين في المصارف. وأشار تقرير صادر عن Citigroup لعام 2016 إلى أن 30% من الوظائف المصرفية قد تضيع بحلول عام 2025 بسبب أتمتة الخدمات المصرفية للأفراد. بالإضافة للنمو الشعبي للمستشار المالي الآلي لإدارة الأموال. وفعلياً لدى Wealthfront و Betterment وهما شركتا روبوت مالي آلي ما يزيد عن 4.65 مليار دولار، و 7.36 مليار دولار من الأصول تحت الإدارة المالية الآلية، على التوالي.

6. الخدمات المصرفية الرقمية

لقد بدأ للتو التحول الرقمي في القطاع المصرفي بالتفجر. حيث تسعى البنوك بكثافة إلى التكنولوجيا المصرفية الرقمية، وفيها يستخدم العملاء منصات متحركة على شبكات الإنترنت أو خدمات رقمية مصرفية. وفي دراسة استقصائية أجرتها مؤسسة Forbes  بشأن مشاركة العملاء في الخدمات المصرفية الرقمية في أواخر عام 2016، فوجدت أن 86% من المصارف أعلى خدماتها استثماراً هي الخدمات التي تستخدم التكنولوجيا.

7. الشراكات

على الرغم من أن البنوك تصب الكثير من الأموال في التكنولوجيا، إلا أن أسرع طريقة لتقديم الابتكار المالي في المستقبل هي الشراكات الاستراتيجية. الشركات سريعة النمو لديها بالفعل تكنولوجيا مالية مبتكرة وتهدف إلى التنافس مع الأساليب المالية التقليدية في تقديم الخدمات، أو لديها منصات وسائل إعلام اجتماعي فعالة يمكن أن تكون شريكة مثالية للبنوك التقليدية بشكل يعزز تجربة العملاء.

على سبيل المثال، شركة Cardlytics التسويقية مرتبطة بشراكة مع العديد من المؤسسات المالية مثل Bank of America للاستفادة من بيانات الشراء الآمنة لتصميم التسويق استناداً إلى استخدام بطاقات المستهلكين.

وعموماً، توجه الأجهزة الذكية من خلال تقدم التكنولوجيا المصرفية سوك المستهلك باتجاه الراحة. سيكون هناك عدد متزايد من التكنولوجيا عن بُعد تسمح لك بالتفاعل مع بنكك من كف يدك و أكثر من سبع تقنيات مصرفية !

+974 4450 2111
info@alsayrfah.com